Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
الشوط الأول.. الأهلي والزمالك يتعادلان بهدف لكل منهما - هالة السعيد: أهدي جائزة أفضل وزيرة عربية للشعب المصرى - مباراة نهائي أبطال أفريقيا.. تعرف على التشكيل المتوقع للأهلي والزمالك - «القمة المنتظرة».. تعرف على القنوات الناقلة لمباراة الأهلى والزمالك وترددها - السيسى يتفقد معدلات الإنجاز بمشروعات تطوير الطرق فى القاهرة - عاجل .. اغتيال المدير الأول ببرنامج إيران النووي في طهران محسن فخري - بالفيديو.. مستشار بأكاديمية ناصر: تصريحات انتصار السيسي عكست إحساسها تجاه زوجات وأمهات الش - بالفيديو.. وزير الأوقاف عن حضور نبيلة مكرم خطبة الجمعة:المشاركة الوطنية بافتتاح المساجد رس - مرور البساتين يشدد إجراءات مواجهة كورونا ومعاملة خاصة لكبار السن والمعاقين - شاهد.. بعد سماعها خطبة الجمعة: نبيلة مكرم: دخول الدول بطرق غير شرعية من المحرمات الدينية - بث مباشر لمباراة الأهلي والزمالك في نهائي بطولة أفريقيا - شاهد.. من أمام الأهرامات: سفير كوريا الجنوبية يعزف السلام الوطني لمصر - شاهد.. معلق رياضي: الزمالك أخطر من الأهلي في لقاء نهائي القرن - شاهد . اخر الاستعدادات الأمنية الخاصة بـنهائي القرن الأهلي والزمالك - بالصور.. وزيرة الهجرة تستمع إلى خطبة الجمعة بدمياط -

مصر

الرئيس السيسى يشارك فى القمة التنسيقية بين الاتحاد الإفريقى والتجمعات الاقتصادية

الرئيس السيسى يشارك فى القمة التنسيقية بين الاتحاد الإفريقى والتجمعات الاقتصادية
الرئيس السيسى يشارك فى القمة التنسيقية بين الاتحاد الإفريقى والتجمعات الاقتصادية
طباعة
اسم الكاتب : أحمد محمد

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الخميس، عبر الفيديو كونفرانس في القمة التنسيقية الثانية بين الاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية على مستوى القارة، وفقا لما ذكرته فضائية "اكسترا نيوز" في نبأ عاجل .
وقال السفير بسام راضي، لمتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن القمة تناولت التباحث حول التحديات التى فرضتها جائحة كورونا على الدول الإفريقية، وعلى جهودها لتطوير التكامل القارى والإقليمى، وكيفية تعزيز آليات العمل الإفريقى المشترك بهدف تجاوز الظروف الحالية، خاصةً من خلال دعم قدرات الصحة العامة ومواجهة الأوبئة فى إفريقيا، وتبادل الدروس المستفادة وأفضل الممارسات فيما يخص احتواء الجائحة.
ورحب الرئيس خلال القمة التنسيقية بالجهد المبذول، لمتابعة نتائج قمة التنسيق الأولى التى ترأسها فى يوليو 2019 بالنيجر، وفى مقدمتها تقاسم العمل بين الاتحاد الإفريقى والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، إلى جانب تعزيز جهود الإصلاح المؤسسى والمالى والإدارى فى إطار مفوضية الاتحاد الإفريقى.
كما أكد الرئيس على أهمية العمل على تحقيق التناغم المطلوب فى أداء التجمعات الإقليمية الإفريقية للسير بوتيرة متوازنة نحو تنفيذ أجندة التكامل القارى، فضلاً عن ضرورة تنسيق جهود التكامل الإقليمى مع النهوض بشبكتى البنية التحتية والطاقة على مستوى القارة، فى ظل أهميتهما فى تسيير حركة البضائع والخدمات والأفراد، وتعزيز قنوات التواصل ونقل البيانات والمعلومات، بما يوفر بيئة مواتية لتحقيق مستويات أعلى من التكامل الإنتاجى والاقتصادى، مؤكدا أن البنية التحتية وإمدادات الطاقة والنقل أساس التكامل الإقليمى فى إفريقيا.
كما شدد الرئيس فى ذات السياق على ضرورة مواصلة المفاوضات الخاصة باتفاقية التجارة الحرة القارية بجدية، بهدف تفعيلها بشكل كامل تحقيقاً للحلم الإفريقى المشترك فى تعزيز الاندماج الاقتصادى، على اعتبار أن هذا المشروع يمثل محوراً أساسياً، لتحقيق باقى أهداف الاندماج القارى، بالإضافة إلى أهمية تعظيم الدور المحورى والقيادى لوكالة الاتحاد الإفريقى للتنمية "نيباد" فى حشد الموارد المالية التى تُمكِن من تنفيذ المشروعات القارية الرائدة لأجندة إفريقيا التنموية 2063.
وشهدت القمة استعراض تطورات مختلف المبادرات الخاصة بالتكامل القارى، وكذا مقترحات تقسيم العمل بين الاتحاد الأفريقى والتجمعات الاقتصادية الإقليمية والدول الأعضاء، إلى جانب عرض الوضع الحالى لانتشار فيروس كورونا المستجد فى مختلف أقاليم القارة، فضلاً عن جهود الاتحاد الإفريقى لحشد الموارد لمجابهة هذه الأزمة، وإسهامات الدول الإفريقية فى هذا الصدد، وفى مقدمتها مصر التى تقدمت بمساعدات طبية وأجهزة معملية خبرات فنية دعماً للدول الأفريقية الشقيقة، فضلاً عن إسهام مصر فى دعم الصندوق الإفريقى لمكافحة فيروس كورونا والمركز الإفريقى لمكافحة الأمراض والأوبئة.

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك