Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
ضبط تشكيل عصابى يمارس التجارة غير المشروعة في النقد الأجنبى - المفوضية الأوروبية: تعطي الضوء الأخضر لاستخدام دواء ريمديسفير لعلاج كورونا‎ - الرئاسة الفرنسية تكلف جان كاستيكس بتشكيل حكومة جديدة - لافروف: مبادرة القاهرة بشأن ليبيا يمكن أن تشكل منطلقا للحوار السياسي الليبي - وزير الإسكان: تشطيب 528 وحدة سكنية بمشروع" JANNA" بمدينة المنيا الجديدة - شعراوي يوجه بإحالة واقعة انهيار عقار بالجيزة على سائق للتحقيق ويطمئن على حالته - شاهد.. لحظة تقديم حكومة رئيس الوزراء الفرنسي الاستقالة - مفتي الجمهورية : 3 يوليو كان يومًا فارقًا في تاريخ مصر الحديث تداركتنا فيه العناية الإلهية - استقالة رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب - كامل الوزير : الانتهاء من مشروع رفع كفاءة وتجديد وتطوير كوبرى إمبابة الأثري على النيل - ننشر أسعار الدولار أمام الجنيه المصري اليوم - تعرف على أسعار الذهب اليوم الجمعة - تعرف على حالة الطقس اليوم الجمعة - بعد الزيادة الجديدة.. 22 نصيحة لخفض فواتير الكهرباء - فيديو.. الإسكان تكشف موعد انتهاء الحجز من الإعلان الـ 13 بعد قرار المد -

ملفات وحوارات

الأزمة الاقتصادية تغير الشرائح والتوزيع الجغرافى.. الفقر يهدد نصف سكان العالم

الأزمة الاقتصادية تغير الشرائح والتوزيع الجغرافى.. الفقر يهدد نصف سكان العالم
الأزمة الاقتصادية تغير الشرائح والتوزيع الجغرافى.. الفقر يهدد نصف سكان العالم
طباعة
اسم الكاتب : دعاء سيد

 كشف تقرير بحثي للمعهد العالمي لبحوث الاقتصاد الإنمائي التابع لجامعة الأمم المتحدة، أن الأزمة الاقتصادية الناجمة عن انتشار فيروس "كورونا" قد تدفع 395 مليون شخص إضافيين إلى العيش في فقر مدقع، ليصل إجمالي من يعيشون على أقل من 1.9 دولار يوميا على مستوى العالم إلى أكثر من مليار شخص.
ووفقا لوكالة "رويترز" الإخبارية، قدم التقرير عددا من الاحتمالات التي تأخذ في الاعتبار خطوط الفقر المختلفة التي حددها البنك الدولي؛ بدءا من الفقر المدقع بالعيش على 1.9 دولار أو أقل في اليوم، إلى أعلى خطوط الفقر بالعيش على أقل من 5.5 دولار في اليوم.
ومع استمرار الفيروس في التأثير على الاقتصاد العالمي، فإن أسوأ الاحتمالات تشير إلى حدوث انخفاض نسبته 20 % في دخل الفرد أو استهلاكه، وهو ما يمكن أن يرفع عدد الذين يعيشون في فقر مدقع إلى 1.12 مليار شخص.
وفي حال تطبيق مثل هذا الانخفاض على حد 5.5 دولار بين الشريحة العليا من البلدان المتوسطة الدخل فقد يدفع ذلك أكثر من 3.7 مليار شخص، أو ما يزيد قليلا عن نصف سكان العالم، للعيش تحت خط الفقر.
وتوقع البنك الدولي أن ينزلق ما بين 70 و100 مليون شخص إلى الفقر المدقع بسبب هذا الوباء العالمي.
ومن جانبه، قال آندي سومنر أحد المشاركين في إعداد التقرير إن الآفاق بالنسبة للأشخاص الأشد فقرا في العالم تبدو قاتمة ما لم تبذل الحكومات المزيد من الجهود على نحو سريع وتعوض الخسارة اليومية للدخل التي يواجهها الفقراء.
وأضاف أن النتيجة هي أن التقدم في الحد من الفقر يمكن أن يرتد للوراء 20 إلى 30 سنة وتجعل هدف الأمم المتحدة إنهاء الفقر كأنه أضغاث أحلام.
كان قد وجد الباحثون من كينجز كوليدج في لندن والجامعة الوطنية الأسترالية أن الفقر قد يتغير في توزيعه الجغرافي، حيث إن المنطقة التي يتوقع أن تشهد أكبر عدد من الأشخاص المعرضين لخطر الانزلاق إلى الفقر المدقع هي جنوب آسيا تقودها إلى ذلك بالأساس الهند المكتظة بالسكان، وتليها منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، حيث سيأتي منها نحو ثلث الزيادة.
وعلى الجانب الأخر، كان هناك رابحا من أزمة "كورونا" حيث، تم الإعلان عن ارتفاع ثروة الملياردير الأمريكي جيف بيزوس، مؤسس ورئيس شركة "أمازون"  وأغنى رجل في العالم ، منذ بداية العام الجاري مع ارتفاع سعر سهم الشركة نتيجة نمو نشاطها على خلفية جائحة فيروس "كورونا" المستجد .
وارتفع سهم الشركة في إبريل الماضي بنسبة 5%  ليصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق وهو ما يستفيد منه بيزوس باعتباره مالكا لحصة رئيسة من الأسهم.
وارتفعت قيمة ثروة بيزوس منذ بداية العام بمقدار 24 مليار دولار إلى 138.5 مليار دولار، وفقا لمؤشر وكالة "بلومبرج" للأنباء للمليارديرات.
ويرجع السبب في ذلك إلى ازدياد الطلب على خدمات شركة "أمازون" بشدة منذ بداية العالم 2020 بسبب إجراءات مكافحة فيروس "كورونا" بما في ذلك تشجيع الناس على تجنب المتاجر المزدحمة والبقاء في المنزل لأطول وقت ممكن.
وفي ذلك الوقت، أعلنت الشركة أنها تكافح  لمواجهة الطلب المتزايد مع اضطرار العملاء للانتظار لوقت طويل حتى يتمكنوا من تسجيل طلباتهم لديها.
وفي حين تواجه الشركة اتهامات بعدم اتخاذ الإجراءات الكافية لحماية العاملين فيها من احتمالات العدوى بفيروس كورونا، لا يبدو أن المستثمرين توقفوا عند هذه الاتهامات وواصلوا شراء سهم الشركة.
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك