Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
بنك مصر يوقع بروتوكول توافقي مع محافظه الإسكندرية لإنهاء نزاع دام ٤٠ عاماً - بنك مصر يوقع مذكرة تفاهم لتقديم المنتجات المصرفية للمنطقة الصناعية لشرق بورسعيد - فيديو.. السيسي يعزي سوزان مبارك - وزيرة التعاون الدولي : نسبة العقارات المسجلة في مصر لاتتعدي 15% - الرئيس عبد الفتاح السيسي يشارك في الجنازة العسكرية لحسني مبارك - فيديو.. أحمد شفيق يشارك بتشيع جثمان مبارك - " تنمية المشروعات" يطلق 30 مبادرة تنموية لخدمة الاقتصاد الوطني - فيديو.. جمال مبارك يحمل نعش والده وسط هتافات محبين الرئيس الأسبق - فيديو.. أحمد موسى: السيسي يشارك بالجنازة العسكرية لمبارك - فيديو.. تامر عبدالمنعم: أسرة مبارك ألقت نظرة الوداع على الراحل - رئيس الغرف التجارية يبحث مقترحات نقل سوق الجملة بمحافظة الاسكندرية - فيديو.. تعرف على أبرز حضور صلاة الجناز على مبارك - شرط واحد يفصل هالاند عن الانضمام إلى ريال مدريد - شاهد.. وصول جثمان مبارك بطائرة هليكوبتر إلى مسجد المشير - اتحاد الكرة يحسم الفائز في مباراة القمة بعد انسحاب الزمالك -

ملفات وحوارات

نائب رئيس مجلس الإدارة يكشف فى حوار مع البورصجية: خطة مكثفة من بنك مصر لدعم الاقتصاد القومى

نائب رئيس مجلس الإدارة يكشف فى حوار مع البورصجية: خطة مكثفة من بنك مصر لدعم الاقتصاد القومى
نائب رئيس مجلس الإدارة يكشف فى حوار مع البورصجية: خطة مكثفة من بنك مصر لدعم الاقتصاد القومى
طباعة
اسم الكاتب : حوار- ياسر جمعة

 كشف عاكف المغربي نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر ، في حوار خاص لـ"البورصجية" ان صافي قروض العملاء بالبنك بلغ 272.2 مليار جنيه في يونيو 2019، وشدد على أنالبنك ينتهج خطة مكثفة لجذب عملاء وعمليات تمويلية جديدة، فضلا عن التزام البنك بتنفيذ اهدافه الاستراتيجية والتنموية بهدف دعم الاقتصاد القومي في شتي المجالات والقطاعات.

وتابع المغربي، ان بنك مصر يقوم بمنح التمويل للعديد من القطاعات مثل الاستثمار العقاري، النقل البري والمواصلات، القطاع الزراعي، البتروكيماويات، والخدمات العامة، ويدرس البنك حاليا 9 حالات تمويلية باجمالي 28.4 مليار جنيه، وتبلغ حصة البنك المقترحة في هذه الحالات 8.4 مليار جنيه في العديد من القطاعات، فيما يدرس البنك منح تسهيلات عن طريق الصيرفة الاسلامية بقيمة إجمالية تبلغ 10مليارات جنيه في عدد من القطاعات مثل الغزل والنسيج، المواد الغذائية، المقاولات وغيرها من القطاعات الهامة.

وأوضح عاكف، ان محفظة الدين غير المنتظمة بلغت 5924 مليون جنيه مصري في يونيو 2019 بنسبة 22% من إجمالي محفظة البنك الإجمالية، بمقارنة بنفس المدة من العام السابق والذي بلغت 6329 مليون جنيه مصري بنسبة 2.8% من محفظة البنك الإجمالية .

وأكد نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ان البنك يعد من اوائل البنوك الوطنية التي قامت بإنشاء فروع للمعاملات الإسلامية علي مستوي الشرق الأوسط، وأشار الي ان بنك مصر يتبني خطة توسعية للفروع الاسلامية حيث بلغ عدد الفروع في عام 2018 لـ 39 فرع ووصل عدد الفروع مع نهاية عام 2019 الي 44 فرعا بنسبة نمو حوالي 13%، كما يستهدف البنك افتتاح 5 فروع للمعاملات الاسلامية بنهاية 2020 ليسجل عدد الفروع العاملة وفقا لاحكام الشريعة الاسلامية 49 فرع بنسبة نمو 26%.

وأكد عاكف المغربي، ان بنك مصر يستهدف التوسع في مجال التجزئة المصرفية وتقديم خدمات ومنتجات تدعم استراتيجية البنك المركزي المصري نحو تطبيق مفهوم الشمول المالي والتحول لمجتمع لانقدي، ومن هذا المنطلق أطلق البنك العديد هذه المنتجات والخدمات لتحقيق هذا الهدف، مثل محافظ المحمول الإلكترونية Mobile Wallet وخدمات بطاقات الدفع والتجارة الإلكترونية، فضلا عن دعم البنك لمبادرات البنك المركزي للتمويل العقاري لمحدودي الدخل وتفعيل سداد كافة المدفوعات الحكومية من الافراد والشركات الكترونيا، بالإضافة الي البدء في تفعيل وتنفيذ عدد من خطط البنك في مجال التجزئة المصرفية كتمكين العملاء من الحصول علي العديد من الخدمات المصرفية بشكل الكتروني من خلال نظم محفظة المحمول والبنك الالكترونيةوعمليات التحويل بين حسابات العميل والعملاء الآخرين من خلال آلات الصراف الآلي.

ولفت "المغربي"إلى وصول محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الي 27.8 مليار جنيه بنهاية أكتوبر2019، ويستهدف البنك بنهاية العام المالي 2019/2020 الوصول بحجم المحفظة الي 38 مليار جنيه، فيما بلغ حجم التمويلات المصرح بها لقطاع متناهي الصغر 6 مليار جنيه للنمطي و0.3 مليار للاسلامي باجمالي تمويلات تصل الي 6.3 مليار جنيه بنهاية نوفمبر2019.

وأوضح نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ان حجم التمويل العقاري بالنسبة لقطاع ائتمان الشركات بلغ خلال العام المالي 2018/2019 ما يقرب من 10.9مليارات جنيه تم استخدام 9.1مليار جنيه منهم لتمويل 16شركة، وبلغت تمويلات التسهيلات المشتركة للقطاع العقاري عن طريق الصيرفة الاسلامية خلال العام 2018/2019 والتي ساهم بها بنك مصر مايقرب من 1.6 مليار جنيه، وتبلغحصة البنك بها 800 مليون جنيه، وضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري منح بنك مصر تمويلات بقيمة 5392مليون جنيه بنهاية أكتوبر2019 لاجمالي 52959عميل شملت 5375 مليون جنيه لمحدودي الدخل لاجمالي عملاء بلغ 52833 عميل و17 مليون لمتوسطي الدخل لاجمالي 126 عميل .

وحول جهود البنك لتحقيق الشمول المالي، قال "عاكف المغربي"، ان بنك مصر يعمل من خلال عدة محاور تتماشي مع خطة البنك المركزي المصري من اجل تعزيز جهود الشمول المالي،واهمها التحول الي مجتمع لانقدي، من خلال دعم وتحفيز استخدام وسائل الدفع الالكترونية والتي تتماشي مع سياسات المجلس القومي للمدفوعات الالكترونية وتهدف لخفض استخدام اوراق النقد خارج القطاع المصرفي، واكد ان بنك مصر عمل علي توفير حلول مختلفة لميكنة المرتبات لشركات قطاع الاعمال والخاص، عن طريق تقديم مجموعة من منتجات تحويل المرتبات، بطاقات المرتبات وحسابات المرتبات، فضلا عن خدمة السداد الالكتروني للضرائب والجمارك من خلال 342فرع منها 327 فرع داخل مصر و5 فروع بالامارات.

وأكد ان بنك مصر احتل المركز الاول بين البنوك المقدمة لخدمة سداد الجمارك بالاضافة الي خدمة CPS للشركات مايسمح للعملاء بدفع الضرائب والرسوم الجمركية وغيرها من المدفوعات الالكترونية  من مكاتبهم الكترونيا، بالاضافة الي محفظة بنك مصر BM Wallet، فضلا  عن امتلاك البنك لشبكة متطورة من الآت الصراف الالي تصل الي اكثر من 2500آلة تقدم خدمات السحب والايداع واستبدال العملات وغيرها من الخدمات عن طريق استخدام او دون استخدام البطاقات في جميع انحاء المحافظات مزودة باحدث التقنيات التكنولوجية، وكذلك قام بنك مصر باصدار بطاقة "ميزة" المحلية للدفع الالكتروني لاول مرة في مصر كاول بطاقة مدفوعات ذكية تحمل شعار شبكة المدفوعات الوطنية"ميزة" عن طريق شركة بنوك مصر123 كل ذلك يساهم بشكل كبير في تنفيذ وتطبيق خطة الشمول المالي والمجتمع الرقمي اللانقدي احد اهداف استراتيجية التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

وأوضح نائب رئيس بنك مصر، في حواره لـ"البورصجية"،ان البنك أطلق 871116 بطاقة ميزة بنهاية ديسمبر 2019 ويستهدف البنك طرح 1250000 بطاقة مدفوعة مقدما خلال العام المالي 2019/2020 متضمنه بطاقات ميزة فضلا عن خطة تحويل بطاقات المرتبات الحكومية التي تبلغ حوالي 2600000 بطاقة الي بطاقات ميزة.
وأشار عاكف الي ان البنك يمتلك شبكة كبيرة من الفروع المنتشرة في جميع انحاء الجمهورية وتصل الي ما يزيد عن 699فرع فضلا عن تواجد البنك عالميا واقليميا في كل من الامارات العربية المتحدة ولبنان وباريس والمانيا بالاضافة الي مكاتب تمثيل في كل من الصين وروسيا.

وانهي البنك التعاقد علي شراء مقره الجديد بالعاصمة الادارية الجديدة، ومن المتوقع ان يصل عدد الفروع بنهاية يونيو2020 الي 715 فرع ويتخذ البنك حاليا الترتيبات والاجراءات المطلوبة لتأسيس مكاتب تمثيل له بكوريا الجنوبية وايطاليا وكذلك تأسيس فرع للبنك بمركز دبي المالي العالمي .

ويستهدف بنك مصر زيادة الانتشار والتوسع بالسوق الافريقي من خلال تحويل مكتب التمثيل التابع له قي جمهورية كوت ديفوار الي فرع تابع لبنك مصر المركز الرئيسي، وتوقيع المستندات الرسمية المطلوبه للسلطات الرقابية بالبنك المركزي الكيني من اجل الحصول علي ترخيص فتح مكتب تمثيل بمدينة نيروبي والذي يخطط بنك مصر ان يكون محور مركزي لاعماله مع دول شرق افريقيا من خلال تعزيز وتعظيم حجم العمليات المصرفية المتبادلة بين كافة وحدات البنك مع هذه الدول وخاصة فيما يتعلق بعمليات تمويل التجارة الخارجية بالاضافة الي استكشاف اي فرص استثمارية جديدة بهذه الدولة ومنطقة شرق افريقيا، فضلا عن حصولنا علي موافقة البنك المركزي الصومالي لتأسيس فرع لمصرفنا بالعاصمة الصومالية مقديشو وجاري استكمال باقي الاجراءات اللازمة.

وأكد عاكف المغربي، ان إطلاق البنك المركزي مبادرة لدعم القطاع الصناعي هي خطوة جيدة حيث ستقوم البنوك من خلالها بتقديم تسهيلات ائتمانية للمشروعات الصناعية المتوسطة ، واشار إلى ان المؤشرات الاقتصادية تشير الي تحسن كبير في سعر صرف الجنيه المصري امام الجنيه وكافة العملات الاجنبية خلال عام2019 ، انعكاسا لتحسن مؤشرات الاقتصاد المصري وزيادة موارد العملة الاجنبية .
وتوقع عاكف، ان يستمر البنك المركزي المصري في استئناف اجراءات السياسة النقدية التوسعية والتي بدأها في فبراير 2019 بخفض معدلات الفائدة خاصة في ظل تحسن المؤشرات الاقتصادية لمصر، لتشجيع الاستثمار ودفع عجلة الانتاج وتخفيض الاثار السلبية لمعدلات الفائدة المرتفعه علي اعباء الديون الحكومية بالموازنه .
 
 

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك