Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
هواوي تطلق سلسلة "يوم هواوي للمُطوّرين" الأولى في الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا - مباحث الإسماعيلية تعيد 10 آلاف دولار بعد سرقتها من شقة رجل أعمال - المؤبد والسجن 15 سنة لـ8 متورطين في خطف قاضي الزقازيق - جوجل يتعرض لأسوأ هجوم إلكتروني في تاريخ الشركة - بوادر لعودة نوال الزغبي لرونقها الغنائي بعد سنوات إخفاق - طارق الشناوى: ليس من حق هانى شاكر مهاجمة فن حمو بيكا ومجدى شطة.. فيديو - ضبط 15 عنصرا إجراميا في حملة أمنية بالخصوص - رئيس البنك الأهلى: تواجدنا بالصين دعم التبادل التجارى بين القاهرة وبكين - أسماء الوفد المشارك مع السيسي في مؤتمر باليرمو - نقيب الإعلاميين يحذر من التعامل مع كيانات وهمية تنتحل صفة نقابات إعلامية - أحمد الجار الله تعليقا على "صفاء الهاشم":قضية فردية وعلاقتنا مع مصر متجذرة - ميشيل أوباما: ميلانيا ترامب لم تتصل بى أبدا - المركز الإعلامي لمجلس الوزراء يسلط الضوء على تنفيذ أكبر جراج ذكي في الشرق الأوسط بمصر - 3 جنيهات تراجعا في سعر الذهب اليوم الثلاثاء 13- 11- 2018 - أسعار العملات الأجنبية اليوم 13/ 11/ 2018.. والدولار بـ17.95 جنيها -

مصر

وزارة التعليم العالي: 67 ألف طالب وافد من 80 دولة يدرسون بالجامعات المصرية

 وزارة التعليم العالي: 67 ألف طالب وافد من 80 دولة يدرسون بالجامعات المصرية
وزارة التعليم العالي: 67 ألف طالب وافد من 80 دولة يدرسون بالجامعات المصرية
طباعة
اسم الكاتب : خاص البورصجية

استعرض د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي تقريرًا أعدته د.رشا كمال القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، وإشراف د. كاميليا صبحي القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات حول خطة الوزارة لتطوير منظومة الطلاب الوافدين بالجامعات خلال الفترة المقبلة.

أشار التقرير، إلى أن الخطة الإستراتيجية للوزارة ترتكز فى أحد محاورها على زيادة أعداد الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات والمعاهد المصرية تعزيزًاً لمكانة مصر في المنطقة العربية والإفريقية وجميع أنحاء العالم.

وبلغ عدد الطلاب الوافدين الدارسين في مصر -حسب التقرير- 67102 طالب، موضحًا أن هذا العام تقدم عدد 8376 طالبًا بالمرحلة الأولى، وعدد 14203 طالبًا بالمرحلة الثانية، وتم إعلان النتائج لعدد 12704 طالبًا وافدًا من حوالي 80
جنسية مختلفة، مثل (الكويت وفلسطين وسوريا والسودان وجنوب السودان، والسعودية والأردن والعراق واليمن والصومال والمغرب.

وأضاف التقرير، أن عدد الطلاب الملتحقين بالكليات العملية ارتفع بنسبة 60% (الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والهندسة)، وأنه من المقرر إعلان نتيجة المقبولين بالمرحلة الثالثة للطلاب الوافدين خلال الفترة المقبلة، لافتًا أنه تم فتح باب القبول بمرحلة الدراسات العليا بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الدراسي 2018/2019.

ولفت التقرير، إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لميكنة جميع المعاملات المالية المتعلقة بإدارة شئون الطلاب الوافدين خلال الفترة القادمة، وتذليل المعوقات التي تواجههم بالتنسيق المباشر مع الجامعات، ووحدات رعاية الطلاب الوافدين.

وأكد التقرير أنه من المقرر إطلاق خط ساخن لتلقي شكاوى الطلاب وتذليلها بشكل فوري، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من أعمال تطوير مبنى الإدارة المركزية للطلاب الوافدين بمقر الوزارة بحي السفارات بمدينة نصر، والذي يسمح بتقديم خدمات مميزة للوافدين وتوفير أماكن للقراءة والدراسة، والترفيه والبحث على الإنترنت والاستفادة من بنك المعرفة المصري في البحث والاطلاع.

وجاء في نص التقرير، أنه تم تطوير مركز اللغة العربية لغير الناطقين بها لتقديم دورات متخصصة في تعليم اللغة العربية للدبلوماسيين والطلاب والباحثين، إلى جانب خطة الوزارة في تدريب العاملين بإدارات الوافدين ورفع كفاءتهم في التعامل مع الطلاب الوافدين وذلك بالتعاون مع المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية.

ونوه التقرير إلى خطة أنشطة الطلاب الوافدين خلال الفترة المقبلة، والتي تشمل العديد من الفعاليات، منها: تنظيم مؤتمر دولي للطلاب الوافدين المتفوقين والخريجين، وكذلك تنظيم الأسبوع الجامعي للطلاب الوافدين بالتعاون مع معهد إعداد القادة بالوزارة.

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك