Alborsagia.com البورصجية نيوز

الأثنين 21 ديسمبر 2015
أخر خبر
​المركز المصري يناقش كتاب "الاقتصاد السياسى للإصلاحات في مصر منذ عام 1952" - انفوجرافيك لمركز الإعلامي لمجلس الوزراء يوضح المحافظات التي استقبلت التابلت - بالفيديو: شاهد ردود أفعال الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور عقب توزيع التابلت المدرسي - ​العتال: العاصمة الادارية أرض خصبة للعديد من الفرص الاستثمارية - ​نهاد عادل: نحتاج لوجود 3500 سرير طبي في مصر بشكل سنوي - الشرقيون للتنمية: ظفرة. كبيرة في الوحدات الإدارية والتجارية - أمجد حسنين: هناك طلب حقيقي على الوحدات التجارية - اتفاقيات روسية مصرية لبحث فرص الاستثمار بقطاع الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات - راية القابضة تقرر زيادة رأسمال 7 شركات تابعة - معرض الزهور السنوي يستعد لافتتاح أبوابه بمشاركة ١٨٠ عارا تزامنا مع عيد الأم - عاجل.."الأهلي المصري" يمد ساعات العمل لسداد مستحقات الضرائب الكترونيا - الضرائب: استمرار خدمة تقديم الإقرارات إكترونيا على مدار 30 يوم - تفاصيل جديدة حول أزمة تصميم قميص المنتخب الآخير - مصلحة الضرائب الإنتهاء من مشروع إنشاء الهيكل التنظيمى الموحد - البنك الدولي يعلن فوز مشروع الطاقة الشمسية في بنبان باسوان كأفضل مشروعات البنك تميزا على م -

مصر

وزارة التعليم العالي: 67 ألف طالب وافد من 80 دولة يدرسون بالجامعات المصرية

 وزارة التعليم العالي: 67 ألف طالب وافد من 80 دولة يدرسون بالجامعات المصرية
وزارة التعليم العالي: 67 ألف طالب وافد من 80 دولة يدرسون بالجامعات المصرية
طباعة
اسم الكاتب : خاص البورصجية

استعرض د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي تقريرًا أعدته د.رشا كمال القائم بعمل رئيس الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، وإشراف د. كاميليا صبحي القائم بعمل رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات حول خطة الوزارة لتطوير منظومة الطلاب الوافدين بالجامعات خلال الفترة المقبلة.

أشار التقرير، إلى أن الخطة الإستراتيجية للوزارة ترتكز فى أحد محاورها على زيادة أعداد الطلاب الوافدين للدراسة بالجامعات والمعاهد المصرية تعزيزًاً لمكانة مصر في المنطقة العربية والإفريقية وجميع أنحاء العالم.

وبلغ عدد الطلاب الوافدين الدارسين في مصر -حسب التقرير- 67102 طالب، موضحًا أن هذا العام تقدم عدد 8376 طالبًا بالمرحلة الأولى، وعدد 14203 طالبًا بالمرحلة الثانية، وتم إعلان النتائج لعدد 12704 طالبًا وافدًا من حوالي 80
جنسية مختلفة، مثل (الكويت وفلسطين وسوريا والسودان وجنوب السودان، والسعودية والأردن والعراق واليمن والصومال والمغرب.

وأضاف التقرير، أن عدد الطلاب الملتحقين بالكليات العملية ارتفع بنسبة 60% (الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، والهندسة)، وأنه من المقرر إعلان نتيجة المقبولين بالمرحلة الثالثة للطلاب الوافدين خلال الفترة المقبلة، لافتًا أنه تم فتح باب القبول بمرحلة الدراسات العليا بالجامعات والمعاهد المصرية للعام الدراسي 2018/2019.

ولفت التقرير، إلى أنه تم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لميكنة جميع المعاملات المالية المتعلقة بإدارة شئون الطلاب الوافدين خلال الفترة القادمة، وتذليل المعوقات التي تواجههم بالتنسيق المباشر مع الجامعات، ووحدات رعاية الطلاب الوافدين.

وأكد التقرير أنه من المقرر إطلاق خط ساخن لتلقي شكاوى الطلاب وتذليلها بشكل فوري، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من أعمال تطوير مبنى الإدارة المركزية للطلاب الوافدين بمقر الوزارة بحي السفارات بمدينة نصر، والذي يسمح بتقديم خدمات مميزة للوافدين وتوفير أماكن للقراءة والدراسة، والترفيه والبحث على الإنترنت والاستفادة من بنك المعرفة المصري في البحث والاطلاع.

وجاء في نص التقرير، أنه تم تطوير مركز اللغة العربية لغير الناطقين بها لتقديم دورات متخصصة في تعليم اللغة العربية للدبلوماسيين والطلاب والباحثين، إلى جانب خطة الوزارة في تدريب العاملين بإدارات الوافدين ورفع كفاءتهم في التعامل مع الطلاب الوافدين وذلك بالتعاون مع المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية.

ونوه التقرير إلى خطة أنشطة الطلاب الوافدين خلال الفترة المقبلة، والتي تشمل العديد من الفعاليات، منها: تنظيم مؤتمر دولي للطلاب الوافدين المتفوقين والخريجين، وكذلك تنظيم الأسبوع الجامعي للطلاب الوافدين بالتعاون مع معهد إعداد القادة بالوزارة.

إرسل لصديق

تعليقات فيسبوك